شرح كامل عن مرض السحايا

تشير الاحصائيات ان هناك 15 في المئة من الاطفال في العالم يتوفون نتيجة الاصابة بهذه الجرثومة في حين 20 في المئة منهم يعانون بعد الاصابة بهذه الجرثومة من شلل او

شرح كامل عن مرض السحايا


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شرح كامل عن مرض السحايا

تشير الاحصائيات ان هناك 15 في المئة من الاطفال في العالم يتوفون نتيجة الاصابة بهذه الجرثومة في حين 20 في المئة منهم يعانون بعد الاصابة بهذه الجرثومة من شلل او

  1. #1
    الصورة الرمزية بحر الشوق
    بحر الشوق
    بحر الشوق غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,021
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي شرح كامل عن مرض السحايا

    < إلتهاب السحايا >



    شرح كامل عن مرض السحايا health.421473.jpg
    تشير الاحصائيات ان هناك 15 في المئة من الاطفال في العالم يتوفون نتيجة الاصابة بهذه الجرثومة في حين 20 في المئة منهم يعانون بعد الاصابة بهذه الجرثومة من شلل او فقدان للسمع اضافة الى مضاعافات اخرى شديدة وذلك طبقا للاحصائيات العالمية المعتمدة. وينصح الأطباء بأخذ لقاح التطعيم ضد هذا الميكروب ويجب أن يعطى بصورة لازمة لجميع الاطفال عند سن السنتين فما فوق كما يتم اعطاءه للحجاج ومخالطيهم.
    فقد نبهت الرابطة القومية لالتهاب السحايا بالولايات المتحدة في الثالث والعشرين من شهر مايو 2007 عموم الآباء والأمهات، الالتزام بإعطاء لقاح التهاب السحايا للأطفال. وأتى هذا التنبيه بالتزامن مع قرب موسم الاجازات الصيفية ومشاركة الطلاب المخيمات الصيفية والتى تتسم بالازدحام. كما نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الآباء والأمهات بضرورة تلقي جميع الأطفال في عمر 11 و12 عاما، لقاح بكتيريا المكورات السحائية، ولقد ذكرت الرابطة المذكورة أن ثلاثة آلاف حالة التهاب السحايا تحدث سنويا. وتبلغ نسبة إصابة الأطفال والمراهقين 30%من الحالات، ويؤدي المرض الى وفاة الربع وإصابة الخمس بإعاقة مستديمة حسب إحصائيات الرابطة المذكورة.


    التهاب السحايا...
    شرح كامل عن مرض السحايا 115015_as_main.JPG
    هو مرض جرثومي حاد، يبدأ فجأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم وصداع شديد وتصلب في الرقبة والظهر مع غثيان وقيء وطفح صغير الحجم على الجلد، ثم يتطور إلى هذيان وضعف عام وغيبوبة، ثم انهيار عام وصدمة. التهاب السحايا هي تلك الالتهابات التي تصيب الأنسجة التي تغلف الدماغ والنخاع الشوكي، وان كان نادر الحدوث فإن أهميته تكمن في خطورته التي قد تؤدي للكثير من المشاكل، والتي يمكن منعها من خلال الاكتشاف المبكر لها، والعلاج السريع لها. يصيب التهاب السحايا (meningitis) الأغشية الثلاثة (التى يطلق عليها السحايا) المحيطة بالدماغ. وينتج الالتهاب عادة عن إصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية تنتقل بصورة مباشرة من الأذن أو تجاويف الجيوب الأنفية الى المخ أو تنتقل من أى جزء من أجزاء الجسم الى المخ عبر مجرى الدم. ويعتبر التهاب السحايا الفيروسي الأكثر انتشارا والأقل خطورة وغالبا ما يصيب الأطفال والشباب، أما التهاب السحايا البكتيري فهو أشد خطورة ويؤثر في الأطفال بوجه خاص. وغالبا ما يبدأ هذا المرض المهدد للحياة، بأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا أو الزكام التي تتفاقم بشكل سريع لدى الأطفال لتظهر الأعراض الكلاسيكية للمرض، والتي تشمل الحمى والصداع الشديد مع تيبس الرقبة وعدم الرغبة أو النفور من الضوء والقيء، وفي بعض الحالات قد يظهر طفح جلدى، ويصاب الأطفال بحالة من الخمول والنعاس الشديد والارتخاء.


    تشخيص المرض...
    شرح كامل عن مرض السحايا Meningitis.jpg
    يشخص المرض بوجود الجراثيم الخاصة به في الدم، أو في سائل النخاع الشوكي أو في مسحات تؤخذ من الحلق. وتنتقل العدوى مباشرة عن طريق الرذاذ وبالملابس وعن طريق الأشياء الملوثة، ودور الحضانة يتراوح بين يومين وعشرة أيام وعادة تكون المدة من ثلاث إلى أربعة أيام. يتم عزل المريض إلى أن ينتفي وجود الجراثيم في المسحات المأخوذة من الحلق.
    ويجري الطبيب تشخيصا أوليا عادة بناء على ملاحظة الأعراض والفحص الطبي، ويتبع ذلك الفحص الطبي الأساسي لتشخيص المرض وهو البزل القطني (lumbar puncture)، حيث تؤخذ عينة من السائل النخاعي أسفل الظهر وتفحص تحت المجهر لتحديد السبب ونوع العدوى. وعادة ما ترتفع كريات الدم البيضاء ونسبة البروتين في السائل النخاعي مع انخفاض نسبة السكر فيه.
    لا يتطلب التهاب السحايا الفيروسي ذو الأعراض الخفيفة في العادة علاجا معينا سوى المسكنات لتخفيف الألم ومخفضات الحرارة، حيث أنه يشفي تلقائيا ويتم التعافي بشكل كامل خلال أسبوع الى أسبوعين. أما في حالة الاصابة بالتهاب السحايا البكتيري، فيتطلب الأمر علاجا فوريا بإعطاء المريض المضادات الحيوية عبر الوريد من دون أدنى تأخير. وللوقت هنا أهمية بالغة في الأمر، فالدقائق القليلة يمكنها إنقاذ حياة المصاب وقد يستدعي الأمر في بعض الحالات إعطاء عقار الستيرويد للتخفيف من حدة الالتهاب. ومع ذلك يتعافى المريض بصورة أبطئ كثيرا من الالتهاب الفيروسي ويتفاوت الوقت اللازم للشفاء من حالة الى أخرى وحتى مع توفر أفضل العلاجات، تحدث الوفاة لقرابة 15% من المصابين بهذه الحالة.
    وعلى الرغم من أن معظم المرضى يستعيدون كامل عافيتهم بعد الشفاء من التهابي السحايا الفيروسي والبكتيري، إلا أن الاصابة بالالتهاب البكتيري يمكن أن تخلف عند البعض مشاكل مستديمة ناتجة عن مضاعفات المرض كفقدان حاسة السمع أو ضعف الذاكرة.


    التهاب الدماغ الفيروسي...
    يؤدي هذا المرض الفيروسي الذي يصيب أنسجة الدماغ نفسه، الى حدوث التهاب وارتفاع في الضغط داخل الجمجمة. وهو مرض نادر بشكل عام وخفيف لا يلبث أن يزول خلال بضعة أيام. وينتشر التهاب الدماغ الفيروسي (viral encephalitis) بين الصغار وكبار السن. يصاب الشخص بالمرض نتيجة لمضاعفات بعد الإصابة بمرض فيروسي آخر كالنكاف أو الحصبة والحصبة الألمانية، أو بسبب الاصابة بفيروس الهربس البسيط، الذي يعد من أخطر أنواع الاصابة لما فيه من خطورة على الحياة. وتوجد أنواع أشد خطورة في بعض أرجاء العالم كالتهاب الدماغ الياباني في جنوب شرقي آسيا، والتهاب الدماغ الكاليفورني في الولايات المتحدة، وحمى نهر روس في استراليا، والتهاب الدماغ النيل الغربي في مصر والسودان.
    لدى اشتباه الطبيب بإصابة الطفل بالمرض بعد ملاحظة الأعراض التي تشمل الحمى والصداع والشعور بالخمول والنعاس وهي أعراض مشابهة لأعراض التهاب السحايا، يقوم بإدخال المريض الى المستشفى على الفور لأخذ عينة من السائل النخاعي، عمل صور للدماغ بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي أو إجراء تخطيط لكهرباء الدماغ.


    التهاب السحايا والأطفال...


    يحدث التهاب السحايا عندما تنفذ بعض الجراثيم ( البكتيريا – الفيروس) إلى مجرى الدم ثم إلى السحايا، وتتكاثر هناك، لتظهر الأعراض المرضية. هذه الجراثيم متواجدة لدى كل الأطفال في منطقة البلعوم ( الزور)، وهو أمر طبيعي، ووجودها لا يعني المرض منها ، ولكن لسبب غير معروف تنفذ هذه الجراثيم لمجرى الدم، وتزيد القابلية لدى بعض الأطفال لحدوث الحالة ، مثال ذلك:
    الأطفال ناقصي المناعة، الخدج وناقصي النمو، الأطفال في الشهرين الأولين من العمر، المصابين بإلتهاب الجيوب الأنفية المتكرر، المصابين بالسرطان.
    وتحدث الأعراض المرضية عند إصابة الأطفال بشكل مفاجيء ومتسارع، مما يحتاج إلى الكشف الطبي السريري لاكتشافها، وأعراضها ليست صورة واحدة، كما أنها تختلف في كل مرحلة عمرية، ومن هذه الأعراض:
    1. الأطفال دون الشهرين من العمر: من أصعب المراحل لاكتشاف الحالة، معتمدة على ما يرويه الوالدين، حيث أن الكشف السريري صعب في هذه المرحلة، ولا بد من رفع درجة الارتياب في تلك الحالات المشتبه بها، ومن الأعراض المصاحبة: الحرارة، قلة الرضاعة، زيادة حدة البكاء، عدم وجود أعراض مرضية أخرى.
    2. الأطفال من شهرين إلى سنتين: الحرارة، القيء، قلة التغذية، عدم الارتياح.
    3. الأطفال أكثر من سنتين: الحرارة – القيء- قلة التغذية - عدم الارتياح، الصداعن ألم في الرقبة والظهر، عدم الارتياح من الضوء


    كيف ينتقل الفيروس؟...


    ينتقل الفيروس عن طريق اللعاب والبلغم ورذاذ العطس المحمل بالفيروسات. ويكون عن طريق المصافحة باليد مع شخص مصاب بالفيروس أو استعمال أدواته الخاصة حيث ولا شك تكون ملوثة عن طريق استخدام يده بالنخر داخل انفه أو أثناء العطس أو حك عينية وفمه. وينتقل عن طريق البراز لذلك الأطفال المصابين بالمرض يكون المسؤول عن تغيير الحفاظ لهم عرضة للإصابة. مدة حضانة المرض من 3- 7 أيام وهي المدة منذ انتقال الفيروس وحتى ظهور أعراض المرض ويمكن أن يكون الشخص معدي من اليوم الثالث من انتقال الفيروس إليه وحتى عشرة أيام من بعد ظهور الأعراض المرضية.


    أسماء وأنواع التهاب السحايا...


    - إلتهاب سحايا - cryptococcal
    - إلتهاب السحايا الخالي من الجراثيم السفلسي
    - إلتهاب سحايا - إتش . إنفلونزا
    - إلتهاب سحايا - meningococcal
    - إلتهاب سحايا - بالكرويات الرئوية
    - إلتهاب سحايا - staphylococcal
    - إلتهاب سحايا - tuberculous
    - إلتهاب السحايا الخالي من الجراثيم
    - غرام إلتهاب سحايا سلبي
    - إلتهاب سحايا carcinomatous (إلتهاب سحايا بسبب سرطان)
    - إلتهاب السحايا الجرثومي الحادّ طوارئ طبية صحيحة، ويتطلّب معالجة أساسها مستشفى فورية. الإجهاد الجرثومي ذلك إلتهاب سحايا سبب يتضمّن ستريبتوكوكوس pneumoniae، هايموفيلوس influenzae، نيسيريا (meningitidis meningococcus)، لستيريا monocytogenes، والعديد من الأنواع الأخرى للبكتيريا.
    - إلتهاب السحايا الفيروسي أكثر إعتدالا ويحدث في أغلب الأحيان أكثر من إلتهاب السحايا الجرثومي. يطوّر عادة في الصيف المتأخّر والإنخفاض المبكّر، يؤثّر على الأطفال في أغلب الأحيان وبالغين تحت 30 سنة. سبعون بالمائة من الإصابات يحدث في الأطفال تحت عمر 5 سنوات. أكثر إلتهاب السحايا الفيروسي يرتبط بـ enteroviruses، الفيروسات التي تسبّب إنفلونزا المعدة عموما. على أية حال، العديد من الأنواع الأخرى للفيروسات يمكن تسبّب إلتهاب السحايا أيضا؛ على سبيل المثال، إلتهاب سحايا فيروسي قد يحدث كتعقيد في الناس بقوباء الأعضاء التناسلية.



  2. روابط دعائية
    = '
    ';
  3. [2]
    بحر الشوق
    بحر الشوق غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,021
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: شرح كامل عن مرض السحايا

    الوقاية من العدوى...


    يخشى الكثيرون أن يصاب أطفالهم بالمرض لدى سماعهم عن ظهور حالة مرضية في المنطقة التي يعيشون فيها، لكن الكثيرين لا يعلمون أن من الصعب التقاط عدوى التهاب السحايا الجرثومي من شخص لآخر، ولحدوث ذلك ينبغى على الإنسان أن يستنشق الهواء نفسه الذي يستنشقه الشخص المصاب لعدة ساعات. ومع ذلك يعد خطر العدوى محدودا، ويمكن منع انتشار العدوى بين الأشخاص القريبين من المصاب بفاعلية عن طريق إعطائهم مضادات حيوية لمدة يومين.

    ويتلقى الأطفال حاليا في العديد من البلدان لقاحا ضد بكتيريا الإنفلونزا الدموية (haemophilus influenza b) من النوع «B»، وهي أحد أكثر أنواع البكتيريا المسببة للمرض انتشارا. ولبكتيريا المكورة السحائية سلالتان رئيسيتان في أوروبا تسببان التهاب السحايا، ويتوفر حاليا لقاح للسلالة «C» وهو جزء من برنامج تطعيم الأطفال النموذجي، ومن المتوقع أن يتوفر لقاح للسلالة «بي» الأكثر انتشارا في وقت قريب.
    الحقيقة تقول أنه لا يوجد هناك لقاح يمنع هذا المرض تماما وذلك بسبب اختلاف أنواع الجراثيم المسببة له، ولكن يوجد لقاحات للتحصين ضد أنواع البكتيريا الرئيسية المسببة لالتهاب السحايا مثل المكورات السحائية Meningococci والهيموفلس أنفلونزي من النوع (ب) Haemophilus influenze type b أو Hib والتي تسبب أمراض أخرى أيضا، والمكورات الرئوية Pneumococci. كما يتم معالجته بواسطة المضادات الحيوية مثل البنسلين أو الأمبسلين والكلورامفينيكول والسيفالوسبورين وهي فعالة في علاج هذا المرض.


    بكتيريا "متسللة" تسبب التهاب السحايا...


    نجاح فريق من العلماء الأميركيين في اكتشاف الكيفية التي تتمكن بكتيريا الالتهاب السحائي من التسلل إلى الدماغ البشري، سيؤدي الى اكتشاف طرق جديدة تساعد في علاج المرض. وهناك نوعان من بكتيريا الالتهاب السحائي الجرثومي، والتي تعد من أكثر الأنواع انتشارا في بريطانيا، حيث تصيب ما بين 2500 إلى 3000 شخص سنويا. فقد تمكن العلماء من معرفة نوع البكتيريا التي تحدث الالتهاب السحائي لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من معرفة كيفية حدوثه، فهم في حاجة إلى اكتشاف الكيفية التي تقتحم بها هذه البكتيريا حواجز المخ ومن ثمة تستطيع أن تدخل الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي أيضا. وتابع فريق من الباحثين الدوليين التطور الذي يحدث لبكتيريا "اي كولاي" في اختبارات المعمل.
    ونجح الباحثون في فك جميع الشيفرات الوراثية للجرثومة التي تتسبب في معظم حالات التهاب السحايا، وقالوا إنهم بصدد استخدام المعلومات التي تم اكتشافها في تصنيع لقاح ناجع ضد هذا المرض. وقال الفريق الذي يضم باحثين من شركة شيرون كورب وجامعة أكسفورد ومعهد الأبحاث الجينية إنهم تعرفوا على عدة بروتينات مسؤولة عن خطورة الجرثومة، وإنهم بدأوا العمل على لقاح يستهدف مواجهة هذه البروتينات. واشارت التجارب الأولية التي أجريت على الفئران المخبرية إلى أن اللقاحات الجديدة ستكون فعالة. فقد طورت الفئران أجساماً مضادة ساعدت الجهاز المناعي في الجسم على ضبط الجراثيم ومهاجمتها. وفي تقرير عن الدراسة نشر في مجلة «ساينس» العلمية ذكر الباحثون أنهم يطورون لقاحاً يستهدف السلالة «B» من جرثومة التهاب السحايا. وتنتج شركة شيرون لقاحاً ضد السلالة «C» من الجرثومة، لكن حتى الآن لا يوجد أي لقاح ضد السلالة «B» المسؤولة عن معظم حالات التهاب السحايا.

    التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

    ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة لل
    جسم ويسبب التهاب السحايا.

    ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج ال
    جسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



    الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

    يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

    يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في ال
    جسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


    أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

    عند الرضع

    حمى مصاحبة ببرود الأطراف
    القيء و الامتناع عن الطعام
    البكاء الحاد دونما سبب واضح
    النكد الدائم
    تصلب عضلات الرقبة
    شحوب الجلد
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


    عند الأطفال الكبار والبالغين

    القيء
    ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
    صداع شديد
    تصلب في الرقبة
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
    ألم في المفاصل


    Hemophilus Influenza type B ( HIB )

    يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة ال
    صحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

    ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

    ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

    بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

    ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

    بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

    قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



    مطاعيم HIB

    تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

    مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

    ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

    ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

    لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

    ان منظمة ال
    صحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

    ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة ال
    صحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

    أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

    إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج ال
    جسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

    مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .


  4. [3]
    بحر الشوق
    بحر الشوق غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,021
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: شرح كامل عن مرض السحايا

    المعالجة

    التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة .

    التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

    ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة لل
    جسم ويسبب التهاب السحايا.

    ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج ال
    جسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



    الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

    يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

    يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في ال
    جسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


    أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

    عند الرضع

    حمى مصاحبة ببرود الأطراف
    القيء و الامتناع عن الطعام
    البكاء الحاد دونما سبب واضح
    النكد الدائم
    تصلب عضلات الرقبة
    شحوب الجلد
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


    عند الأطفال الكبار والبالغين

    القيء
    ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
    صداع شديد
    تصلب في الرقبة
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
    ألم في المفاصل


    Hemophilus Influenza type B ( HIB )

    يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة ال
    صحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

    ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

    ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

    بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

    ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

    بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

    قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



    مطاعيم HIB

    تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

    مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

    ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

    ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

    لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

    ان منظمة ال
    صحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

    ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة ال
    صحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

    أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

    إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج ال
    جسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

    مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .



    المعالجة

    التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة . التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

    ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة لل
    جسم ويسبب التهاب السحايا.

    ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج ال
    جسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



    الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

    يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

    يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في ال
    جسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


    أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

    عند الرضع

    حمى مصاحبة ببرود الأطراف
    القيء و الامتناع عن الطعام
    البكاء الحاد دونما سبب واضح
    النكد الدائم
    تصلب عضلات الرقبة
    شحوب الجلد
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


    عند الأطفال الكبار والبالغين

    القيء
    ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
    صداع شديد
    تصلب في الرقبة
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
    ألم في المفاصل


    Hemophilus Influenza type B ( HIB )

    يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة ال
    صحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

    ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

    ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

    بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

    ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

    بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

    قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



    مطاعيم HIB

    تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

    مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

    ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

    ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

    لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

    ان منظمة ال
    صحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

    ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة ال
    صحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

    أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

    إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج ال
    جسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

    مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .



    المعالجة

    التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة . التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

    ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة لل
    جسم ويسبب التهاب السحايا.

    ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج ال
    جسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



    الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

    يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

    يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في ال
    جسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


    أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

    عند الرضع

    حمى مصاحبة ببرود الأطراف
    القيء و الامتناع عن الطعام
    البكاء الحاد دونما سبب واضح
    النكد الدائم
    تصلب عضلات الرقبة
    شحوب الجلد
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


    عند الأطفال الكبار والبالغين

    القيء
    ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
    صداع شديد
    تصلب في الرقبة
    النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
    ألم في المفاصل


    Hemophilus Influenza type B ( HIB )

    يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة ال
    صحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

    ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

    ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

    بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

    ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

    بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

    قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



    مطاعيم HIB

    تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

    مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

    ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

    ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

    لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

    ان منظمة ال
    صحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

    ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة ال
    صحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

    أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

    إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج ال
    جسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

    مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .



    المعالجة

    التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة .



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل كامل لكتاب الطالب + التمارين رياضيات ثالث متوسط ف2 كامل المنهج جديد
    بواسطة نجمه سما في المنتدى الفصل الدراسي الثاني للمرحلة المتوسطة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-04-16, 04:20 PM
  2. ملف كامل عن الحصبة
    بواسطة راجية جنة ربها في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-11-18, 02:26 PM
  3. التهاب السحايا
    بواسطة بحر الشوق في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-01-06, 08:54 AM
  4. ملف ديكور كامل]
    بواسطة نغم السماء في المنتدى الديكور والاثاث
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-11-02, 04:05 PM
  5. عن النحافة,, ملف كامل,,
    بواسطة بسمه في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-05-28, 11:15 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )